ما هو التسويق الرقمي أنواعه وتحدياته؟! دليلك الشامل للتسويق الالكتروني

انتشر مؤخراً التسويق الرقمي، فما هو التسويق الرقمي؟ سؤال يسأله الكثير من الشباب العربي في الآونة الأخيرة ويريدون معرفة إجابته

لذا قمنا في ” ترند فايف ستارز” بتقديم لك كافة المعلومات التي تشبع فضولك حول التسويق الرقمي من خلال هذه المقالة.

 

ماهو التسويق الرقمي Digital Marketing؟

هو تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق من خلال استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة، وبشكل خاص الإنترنت، وهو أيضاً التكتيكات والاستراتيجات التي تُستخدم لتحويل السوق الرقمية الافتراضية إلى سوق ملموس.

كما يعتبر عنصر أساسي لنجاح أي بيزنس بصرف النظر عن حجمه والمجال الذي ينتمي له، ولقد ظل التسويق لعقود محصوراً في المجلات والجرائد والقنوات التليفزيونية، وكانت هذه هي القنوات التسويقية الأكثر تطوراً وفاعلية حتى ظهر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة وتغير كل شيء، وبدأ عصر جديد ومفهوم جديد للتسويق يسمى الديجيتال ماركتنج أو Digital Marketing.

بوجود التسويق الرقمي تم تغيير الكثير من المفاهيم عن التسويق وعلاقة المؤسسة بالمستخدم النهائي، فمن خلاله يمكن الوصول للعميل المستهدف في المكان والوقت المناسب، بل والحالة الأفضل لاتخاذ قرار الشراء.

من خلاله يمكن الوصول للعميل بطرق مبتكرة وعصرية مثل البريد الإلكتروني E-Mail، و الرسائل النصية SMS، وتطبيقات الهواتف المحمولة، والرسائل الفورية، ولوحات الإعلانات الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث…الخ.

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي لا يشير إلى تكنولوجيا الاتصالات الحديثة فقط، ولكنه يشير أيضاً إلى الأجهزة التكنولوجية المستخدمة (مثل الهواتف الذكية، والتلفيزيونات المتصلة بالإنترنت)، وإلى المنصات الرقمية المستخدمة (مثل تطبيقات الهواتف الذكية).

يهتم التسويق الرقمي بالعمليات التجارية التي تقوم على مفهوم “E-CRM”، وهي إختصار للمصطلح Electronic Customer Relationship Management، وتعني إدارة علاقات العملاء الإلكترونية، وذلك من خلال دراسة السوق، والبحث عن عملاء جدد، وخدمة العملاء الحاليين والقدامى، وإعطاء الفرصة للعملاء للمساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة.

من هنا نفهم أن النظرية الجديدة للتسويق التي يتبناها التسويق الرقمي..تعتمد على التكنولوجيا الرقمية الحديثة لتلبية احتياجات العملاء، وتحقيق أهداف المؤسسة، وتطوير الأسواق الحالية و فتح أسواق جديدة، وبالتالي تحقيق زيادة مهولة في الأرباح.

خصائص ومميزات التسويق الرقمي

التسويق الرقمي

1- إمكانية التفاعل المباشر بين العميل و البيزنس

من خلال التسويق الرقمي يمكن للعملاء التعبير عن رغباتهم بشكل مباشر للمؤسسة أو النشاط التجاري، وذلك عن طريق الاستجابة بشكل مباشر مع العناصر التسويقية الصادرة من المؤسسة.

على سبيل المثال يمكن للعميل إبداء رأيه مباشرة حول أحد منتجات الشركة عن طريق كتابة تعليق في احد صفحاتها على السوشيال ميديا، بالطبع هذا يساعد المؤسسة على فهم العملاء ورغباتهم ومشاكلهم ومن ثم يمنحها فرصة للتطور والنمو.

 

2- القدرة على الاستهداف الجيد

من خلال مايتيحه التسويق الرقمي من بيانات ومعلومات دقيقة حول العملاء، يمكن للمؤسسات عمل استهداف دقيق يمكنهم من الوصول للعملاء المحتملين الذين يمكن تحقيق مبيعات جيدة من خلالهم.

يمكنك استهداف العملاء وفقاً لعشرات المعايير ومنها:

  • العمر
  • النوع (ذكر/ أنثى)
  • الاهتمامات
  • الزيارات الأخيرة لمواقع ما.
  • الكلمات البحثية.
  • المؤهل الدراسي.
  • الموقع الجغرافي الذي يتواجد به العميل الآن.

بالطبع كواحد من مستخدمي السوشيال ميديا لابد وأنك اختبرت ظهور بعض إعلانات الفنادق والقرى السياحية على حسابك على فيسبوك، وذلك بعد قيامك مباشرة بإجراء بحث حول هذه الفنادق، أو حتى بعد زيارتك لأحد مواقع حجز الفنادق.

3- التكلفة العادلة والقدرة على التحكم في الميزانية التسويقية بشكل أكثر مرونة

تأتي التكلفة العادلة للتسويق الرقمي نتيجة فاعليته التي ليس لها مثيل، ففكرة التكلفة هنا تقاس بحجم المكاسب أو الأرباح التي يمكن تحقيقها من خلال هذه التكلفة.

ففي عالم التسويق الرقمي يمكنك الدفع مقابل كل عميل مستهدف يقوم بمشاهدة فيديو ترويجي لمنتجك، وذلك بدلاً من دفع مبلغ كبيرة في إعلانات التلفزيون التي لا يمكنك التحكم في عرضها لكل عميل مستهدف بشكل خاص.

التحكم في الميزانية التسويقية أيضاً ميزة بارزة في التسويق الرقمي، فمثلاً يمكن بدء حملة تسويقية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ب 100 دولار فقط، ويمكنك عمل ايقاف لها في أي وقت بشكل لحظي.

4- القدرة على جمع البيانات وإعادة استخدامها

من خلال التكنولوجيا المتقدمة التي يتيحها التسويق الرقمي يمكن لأصحاب البيزنس جمع والاحتفاظ ببيانات العملاء، ومن ثم اعادة استخدامها مرة أخرى لتقديم عروض تسويقية مميزة، أو تحقيق المزيد من المبيعات لنفس العملاء الذين اشتروا من قبل.

5- القدرة على قياس النتائج بدقة ومن ثم عمل التحسينات المطلوبة

واحدة من أهم مميزات التسويق الرقمي هي القدرة على رصد وتسجيل وتحليل النتائج التسويقية، ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة التي تساعد البيزنس على التطوير والتحسين.

في التسويق الرقمي كل شيء قابل للتحليل بداية من مستوى التفاعل على السوشيال ميديا، مروراً بنسبة فتح البريد الإلكتروني التسويقي، ومشاهدة الفيديوهات التسويقية، انتهاءاً بتحقيق عمليات المبيعات.
التحليل هنا يشمل متوسط أعمار العملاء، ونوعهم، واهتماماتهم، ومستوى دخلهم…الخ.

6- سرعة الحصول على نتائج مقارنة بالتسويق التقليدي

من خلال التسويق الرقمي غالبًا ما ترى النتائج بشكل سريع، فمن ناحية يمكنك توجيه التسويق في الاتجاه الذي تريده بدقة، ومن ناحية أخرى يمكنك قياس كل شيء ويمكنك الاطلاع على النتائج أولاً بأول.

فلو كنت مثلاً صاحب منتج ما يمكنك في الحال القيام بإنشاء صفحة سوشيال ميديا، والبدء في عمل حملة تسويقية ومشاهدة تفاعل عملاءك المستهدفين مع حملتك خلال ساعة من إنشاءها والموافقة عليها.

 

أهم قنوات التسويق الرقمي

 

 

التسويق الرقمي

 

التسويق بالمحتوى عن طريق إنشاء موقع إلكتروني للمشروع

وهي أهم قناة تسويقية في التسويق الرقمي للمؤسسات الاحترافية، وفيها يقوم صاحب البيزنس بإنشاء موقع الكتروني Website يمثل الشركة ويحتوي على بيانات ومعلومات تفصيلية حول ما تقدم الشركة من منتجات أو خدمات.

وأيضاً عمل مدونة للموقع لتقديم موضوعات في المجال الذي يتخصص فيه البيزنس، وذلك لاستقطاب عملاء يسعون لجمع معلومات حول الموضوع قبل القيام بعملية الشراء.

 

1- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

من أهم القنوات التي أثبتت أهميتها في العقد الأخير في عالم التسويق الرقمي. يهدف التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جذب العملاء والمستهلكين وتعريفهم بالعلامة التجارية، والتفاعل معهم وتقديم كل ما يودون الحصول عليه من بيانات ومعلومات حول المنتج أو الخدمة.

وفي النهاية يتحقق الغرض وهو تحويل العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقيين بإتمام عملية الشراء، ومن أشهر شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، و إنستجرام Instagram، و تويتر Twitter، و يوتيوب Youtube.

 

2- التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أقدم طرق التسويق الرقمي، ولكنها مازالت ذات فاعلية كبيرة في عملية التسويق، وتُستخدم بشكل كبير للتنويه عن آخر المستجدات أو عرض محتوى إعلاني جديد للعملاء.

عند استخدام هذه التقنية عليك توخي الحذر، فالكثير من العملاء يشعرون بالضيق من كثرة رسائل البريد الإلكتروني، فلا تكن لحوحاً وقدم معلوماتك بالشكل الكافي فقط دون مبالغة.

والتسويق عبر البريد الإلكتروني باختصار يتمثل في تكوين قائمة بريدية لعملاء مستهدفين، والقيام بإرسال رسائل تسويقية لهؤلاء العملاء لجذبهم مرة أخرى للموقع أو للمتجر الإلكتروني، وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح من نفس العميل.

3- تحسين محركات البحث SEO

يطلق عليه أيضاً Search Engine Marketing، وهو قناة تسويقية في غاية الفاعلية، من خلالها يقوم صاحب البيزنس بعمل التحسينات المطلوبة في محتوى موقعه من أجل الظهور في نتائج البحث الأولى، ومن ثم جذب المزيد من المهتمين بما يقدم، وفي النهاية تحقيق المبيعات.

4- التسويق عن طريق الرسائل النصية

الرسائل النصية تمثل واحدة من القنوات التسويقية الفعالة جداً في التسويق الرقمي، فهي تمكن صاحب البيزنس من ارسال رسالة نصية مباشرة لهاتف العميل المستهدف، الرسالة النصية ستصل سواء كان العميل متصلاً بالإنترنت أم لا.

نعم الرسائل النصية محدودة في عدد الكلمات، ولكنها فعالة جداً في حالة تم استخدامها بذكاء.

 

تحديات التسويق الرقمي

التسويق الرقمي

1- انتشار القنوات الرقمية

يستخدم المستهلكون قنوات رقمية عديدة، ومجموعة من الأجهزة التي تستخدم بروتوكولات و مواصفات المختلفة و واجهات مختلفة، وهم يتفاعلون مع هذه الأجهزة بطرق مختلفة و لأغراض مختلفة.

2- المنافسة الكبيرة

تعتبر القنوات الرقمية هي الأكثر فاعلية مقارنة بالوسائط التقليدية مما يجعلها جذابة لجميع الأعمال من كل الأحجام تقريباً، ونتيجة لذلك أصبح هناك منافسة كبيرة على الوصول للعملاء المحتملين من خلال قنوات التسويق الرقمي.

3- تضخم قواعد البيانات

يترك المستهلكون ورائهم سلسلة ضخمة من البيانات في القنوات الرقمية، وبالتالي أصبح من الصعب التعامل مع هذه البيانات باحترافية للوصول للاستهداف الصحيح لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

4- صعوبة الحصول على فريق تسويق احترافي
على الرغم من نمو وانتشار فكرة التسويق الرقمي في منطقتنا العربية، إلا أن السوق مازال في حاجة كبيرة لمحترفين في كل التخصصات، وهذا يحعل مهمة الحصول على فريق تسويق رقمي جيد مهمة صعبة لكل مؤسسة.

 

 

 

محتوي إعلاني

Advertisement

Scroll to continue with content

شارك هذا المقال...
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on telegram
Share on whatsapp
ربما يعجبك أيضا

مقالات أخرى قد تعجبك

قائمة التصنيفات

اعثر بسرعة على المقالات التي تهمك