محادثات النجف بحضور الكاظمي

 محادثات النجف بحضور الكاظمي

محادثات النجف بحضور الكاظمي، عشية الجلسة الأولى لمجلس النواب العراقي المنتخب ، ومع استمرار التحركات المكوكية للتوصل إلى اتفاقات بين القوى السياسية على الرئاسات الثلاث قبل التوجه إلى مجلس النواب ، زار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مدينة النجف أمس.

من ناحية أخرى ، تظهر المعلومات أن التيار الصدري بقيادة رجل الدين المعروف مقتدى الصدر ما زال يعارض التواصل مع زعيم رابطة سيادة القانون ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي الذي حقق إنجازات كبيرة. وجاء النصر الانتخابي على حساب الفصائل الشيعية المسلحة المتحالفة مع إيران ، والتي تحاول الاقتراب من الصدر.

وقال وائل الركابي ، زعيم دولة في ظل سيادة القانون ، إن الصدريين بعثوا برسالة لقادة الإطار التنسيقي بأنهم لن يشاركوا في أي حكومة ، بما في ذلك المالكي ، مؤكدا أن “إطار التنسيق متماسك”. وهي لا تقبل الطرد ، فمن أقوى أحزابها ، خاصة أن تحالف سيادة القانون هو أكبر مقعد نيابي ، ويستمر هذا التفاوض مع التيار الصدري بهدف تشكيل أكبر كتلة وحكومة يشارك فيها الجميع. لا يستبعد أي شخص “.

ووسط مساع يقودها رئيس تحالف الفتح هادي العامري لإقناع الصدر بتوحيد البيت الشيعي قبل انعقاد جلسة البرلمان الأولى، بعد غد، أعلن تحالفا “تقدم” برئاسة محمد الحلبوسي و”عزم” بقيادة خميس الخنجر مساء أمس الأول الاندماج وتشكيل تحالف سني يضم 64 نائبا.

وفي أربيل، أعلن الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني، في بيان، أنهما اتفقا على تشكيل وفد مشترك من إقليم كردستان في عملية التفاوض مع الأطراف السياسية العراقية حول تشكيل الحكومة الجديدة، وتم إعداد ورقة عمل مشتركة لهذا الغرض.

إلى ذلك، تواصل مسلسل الهجمات على القوات الأمريكية في العراق، إذ تصدت الدفاعات الجوية العراقية لطائرة مسيرة “مجهولة” حاولت مهاجمة القوات الأمريكية الاستشارية في قاعدة عين الأسد الجوية بمحافظة الأنبار مساء أمس الأول، بعد ساعات من سقوط 5 صواريخ كاتيوشا خارجها.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة أن “القوات الأمنية تجري عملية تفتيش، وتباشر بالتحقيق في حادث استهداف قاعدة عين الأسد الجوية من قبل عناصر خارجة عن القانون”.

وقال المسؤول في التحالف الدولي: “رصدنا إطلاق خمس مقذوفات صاروخية أقربها سقط على بعد نحو كيلومترين من القاعدة الحدودية مع سورية، وهذا الهجوم هو الثالث من نوعه منذ بدء إيران وحلفائها في المنطقة إحياء الذكرى السنوية الثانية الاثنين في العراق”.

أقرأ المزيد

محتوي إعلاني

Advertisement

Scroll to continue with content

شارك هذا الخبر...
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on telegram
Share on whatsapp
أحدث أخبار العالم

تابع آخر أخبار العالم فور حدوثها